الخميس، ديسمبر 02، 2010

ستيف جوبز وقصة نجاح


المصدر : إسماعيل الحمروني

 هذا الرجل الغريب يثير إعجابي كثيرا ليس لأن والده عربي مهاجر من سوريا (عبد الفتاح جندلي) أو للباسه العادي وحذائه الرياضي، إن الشيء الذي يجعلني احترم هذا المخلوق هو تجاربه في الحياة وقوّة إرادته وصبره الذي جعل منه يحدث ثورة في مجال الصناعات التكنولوجيّة… سأحدثكم بأهم النقاط  المضيئة في مشواره و كيف أصبح صاحب إحدى أكبر الشركات في العالم شركة Aple .



1- الطفل المتَبَنّى، عبقري كمبيوتر :
تخلّت عنه أمه للتبني لعجزها عن توفير متطلباته و الانفاق عليه و اشترطت على من قام بتبنيه (عائلة جوبز)  أن يكمل إبنها دراسته الجماعيّة و يحصل على شهادة جامعيّة كأقل تقدير وفعلا كان ذلك ( الوفاء بالوعود أمر مهم حقّا)  هذا الامر لم يؤثر كثيرا على ستيف ويعود الامر خاصّة لاحتواء المجتمع  الامريكي له وهو من كان المستفيد الاوّل فجوبز قدم الكثير له.
في سنة 1976 أسّس جنبا إلى جنب مع رفاقه شركة أبل التي توجّهت بصفة خاصة نحو الحواسيب الشخصيّة و كان من أوائل الذين أحدثوا طفرة في مجال الواجهة الروسوميّة و الذين اكتشفوا وطوروا نظام النقرات و الفأرة التي توجد في أغلب الحواسيب الشخصيّة حاليّا.
2- الشراكة في وقت مبكّر :
 عمل كطالب متدرب في الشركة الشهيرة باكارد ، هيوليت — و هناك التقى بستيف وزنياك (جالسا في الصورة) المؤسس المشارك لشركة آبل.

3- ثورة في صندوق :
الكمبيوتر الأول  لابل يمكن العثور عليه في مخازن أبل في مقاطعة خليج سان فرانسيسكو ، وكان يكلّف 666 دولار 66 سنتا(عندما سأل عن سبب اختياره للرقم قال لانه يحب تكرار الأرقام). وهو عبارة عن مجموعة من الدوائر المطبوعة و 16 صفحة من التعليمات. ، يجب على المستخدم أيضا أن يوفّر لوحة المفاتيح وشاشة العرض .



4- الشاب الطموح :
إتقان للتقنية و قدرة  على العمل بشكل منظم جدّا و عناده الذي لا يتزعزع وثقته في أفكاره  أدّى إلى عدّة خلافات مع زملاء وولم يكن ليسلم من الانتقادات الكثيرة  مما جعله يحظى بسمعة سيّئة كرئيس صعب و من الصعب إرضاءه.



5- المنافسة الشديدة :
بما أن لكل تكنولوجيا منافسيها قامت شركة “IBM ” بإنتاج الكمبيوتر الشخصي وبالفعل أصبحت بمنتجها منافس قوي لشركة جوبز، والذي قام بدوره بشن حملة شرسة من أجل المحافظة على موقعه في سوق التكنولوجيا.في عام 1982 سعى جوبز من اجل إقناع جون سكولي من شركة “بيبسي” ليكون المدير التنفيذي لـ “أبل” وتم طرح جهاز جديد في السوق باسم “ليزا” وعلى الرغم من التقنية العالية لهذا الجهاز إلا أنه عانى من الفشل نظراً لسعره المرتفع، عقب ذلك سارع جوبز من أجل تطوير جهاز “ليزا” فتم استخدام نفس التكنولوجيا ولكن بصورة أبسط وجاء عام 1984 ليشهد انطلاقة أول كمبيوتر “ماكنتوش” والذي غزا السوق بقوة وحقق الكثير من النجاح.

 6- ماذا حدث  بعد ذلك ؟:

قرر جوبز عام 1985 أن يترك العمل بمؤسسة “أبل” الذي يرجع له الفضل في تأسيسها، وقام ببيع كامل حصته بها، ولم يقف جوبز عند هذا الحد بل سعى من اجل إنشاء شركة أخرى أسماها “نكست ستيب” وقد شارك في تمويل هذه الشركة الجديدة كبار رجال الأعمال والتكنولوجيا مثل الملياردير روس بيرو وغيره.في عام 1989 قام جوبز بإنتاج أول كمبيوتر يحمل اسم “نكست” والذي على الرغم من تفوقه التقني إلا أنه لم يكتب له النجاح تجارياً نظراً لارتفاع سعره.تعرض مصنع جوبز الجديد المسمى “نكست” للخسائر المتتالية مما جعله يغلقه في فبراير 1993، وتوقف عن تصنيع الكمبيوترات مكتفياً بالبرامج .



7- العودة إلى أبل :
في غياب ستيف جوبز ، لم تتمكن ” أبل ” من تحقيق الثبات فأخذت في الانهيار سريعاً وتقلصت حصتها في السوق بشكل كبير، وتنقلت من مدير إلى أخر حتى استقرت رئاسة مجلس الإدارة مع جيلبرت أميليو والذي لم يجد طوق للنجاة ينقذ به الشركة من الانهيار سوى ستيف جوبز، والذي قام أميليو بدعوته للانضمام لمجس إدارة “أبل” كمستشار لها عام 1995 ، وبالتالي  عاد ستيف جوبز عاد إلى الشركة التي كان قد أسسها وأحبها … بحلول عام 1998 ، تم تعيينه كرئيس تنفيذي لها.



8 – استعادة أبل لبريقها :
بعد أن أطلق جوبز كمبيوتر ” I mac ” عادت شركة “أبل” مرة أخرى لتلتقط أنفاسها وتستعيد مكانتها في سوق الكمبيوترات الشخصية مرة أخرى، وفي يناير 2000 أصبح جوبز رئيساً تنفيذياً دائماً للشركة، ومالكاً لـ 30 مليون سهم منها، وصعدت أرباحها سريعاً.



9- عالم الكارتون :
مرحلة أخرى انتقل إليها جوبز حيث قرر اختراق عالم الكارتون ولم يبتعد كثيراً عن التكنولوجيا في ذلك بل وظفها من اجل إضافة المزيد من الإبهار والروعة عليه، ففي عام 1986 قام بشراء أستديو للرسوم المتحركة من جورج لوكاس ودفع في هذه الصفقة 10 مليون دولار فأصبح الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لها، وقام بالإبداع في هذا المجال الجديد فدمج الرسوم المتحركة مع تكنولوجيا الكمبيوتر الحديثة، وحقق الكثير من النجاح ففازت شركة “بيكسار” عام 1988 بجائزة الأوسكار عن فيلمها القصير “توب توين” المنفذ بالكامل على الكمبيوتر.



10- الاي بود Ipod
جهاز ” الأي بود” أو جهاز الموسيقى المحمول الذي يقوم بتحميل الأغاني من نوع MP3، وحقق هذا المنتج انتشار هائل في جميع الأسواق العالمية، وبفكر جوبز التسويقي المميز تمكن من إقناع معظم شركات الأغاني بمنحه حقوق تسويق أغانيها على الإنترنت، واستكمالاً لابتكاراته قدم جوبز برنامج ” أي تونز” وهو برنامج موسيقي رقمي يبيع الأغاني ويحملها على “الأي بود” عبر الإنترنت.عندما سئل جوبز ذات مرة عن سر الأفكار الخيالية التي تتمتع بها آبل قال “إن من يعمل في الشركة ليسوا فقط مبرمجين بل رسامين وشعراء ومصممين ينظرون للمنتج من زوايا مختلفة لينتجوا في النهاية ما ترونه أمام أعينكم”.ومن كلام جوبز السابق يظهر لنا السر وراء هذا النجاح المبهر الذي وصل إليه ووصلت إليه شركته “أبل”.



11- الاي فون Iphone:
في عام 2007 ، تحول اهتمامه إلى عالم الاتصالات الخلوية و في العام نفسه قدّم للعالم جهاز الاي فون ، الذي تم بيعه بسرعة كبيرة جدا وصلت الى  6000000 نسخة ، و لكنهم وجهوا بوجود نماذج أخرى لاتقل قيمة و شعبية مع بعض من العلامات التجارية الموجودة  في السوق منذ سنوات ، مثل بلاك بيري. الاي فون ليس فقط هاتفا محمولا وانّما منصة مميزة للوصول للإنترنت مع واجهة للمستخدم المتقدمة ومكتبة كبيرة من التطبيقات التي تم إنشاؤها للغرض و فتح للمبرمجين وهواة أبل لصناعة تطبيقات أخرى.



12- الاي باد : بدايات جديدة Ipad :
في  2010 ، أعلنت  أبل أنها ستعرض قريبا شكلا مصغرا للكمبيوتر مماثل للاي فون ، حتى ظهر الاي باد بحجم شاشة أكبر من ذلك بكثير ، مما يجعله مريحا وممتعا في كثير من الأشياء مثل القراءة والألعاب و مشاهدة أفلام الفيديو لاقى الاختراع الجديد نفس النجاح كسابقيه من أعمال أبل .


تعرض جوبز لأزمة صحية شفي منها حيث أصيب بورم سرطاني في البنكرياس عام 2004، وقد اختارته مجلة Inc شخصية العقد من 1980 إلى 1989، وقامت مجلة “تايم” باختياره كأكثر الشخصيات مخاطرة لعام 1982، كما اختيرت شركة “أبل” الأسرع في دخول Fortune 500 في الولايات المتحدة، كما تصدرت المركز الأول على قائمة الشركات العالمية الخمسين الأكثر ابتكاراً في العالم ثلاث مرات، وحصلت على جائزة “بزنس ويك” العالمية.

مقتطفات من الشبكة

نجمع لكم كل ما هو مفيد و شيق و نضعه بين أيديكم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Category 4

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الأرشيف

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

تعريف الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

Category 5

Event more news

اخر الأخبار

Featured

اخبار عامة

اخبار

سياحة

رياضة

الطعام

فنون

Most Popular

سلايدر

فيديوهات

Featured

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

التسميات

التسميات

التسميات

اعلان

عالم المدون

صحة

الشائعة

الكاتب

authorهذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص
المزيد →

تقنية

الصفحات

عشوائية

تابعونا على

التعليقات

فيسبوك

أخبار العالم

Popular Posts
عام